أساسيات

شرح أدوات ومعدات الفيب (Vaping)

فهم المكونات العامة لجهاز الفايب, سيساعدك على إتخاذ الخيار الصحيح عندما تنوي الشراء أو ترقية مجموعة أدوات الفايبنغ الخاصة بك.

إذا كنت لازلت بالبداية, ففهم المصطلحات قد يربكك بعض الشيء .. وهذه هي المكونات الأساسية وما تفعله.

1. البطارية

البطارية هي ما توفر الطاقة للجهاز, والتي تقوم بتحويل السائل الإلكتروني لبخار أو فابينغ. في حين أنها واحدة من الجوانب الأكثر وضوحاً في السجائر الإلكترونية, إلا أنه لازال هناك كمية لا بأس بها من الخيارات عندما يتعلق الأمر بشراء بطارية.

بعض الأجهزة تأتي مع بطارية داخلية لا يُمكن إستبدالها فهي مدمجة بالجهاز. وهذا يعني أنه إذا توقفت البطارية عن العمل, ستحتاج لإصلاحها أو إستبدال الجهاز ككل. خيار آخر, هو البطاريات التي يُمكن إستبدالها, فهذا النوع من الممكن إعادة شحنه أكثر من مرة, ويُمكن أيضاً إستبداله أو تغييره للمساعدة في إطالة عمر جهاز الفايبنغ. كما يوفر الـBox mods فرصة إعطاء الجهاز دفعة من الطاقة من خلال إستخدام بطاريتين أو ثلاثة في نفس الوقت.

2. الخزان

الخزان هو مقاوم للحرارة ويشتمل على لفائف وفتيل, فضلاً عن دوره في حمل السائل الإلكتروني. هناك عدة أنماط مختلفة للخزانات لتختار بينهما, كلهم يقومون تقريباً بنفس الدور مع بعض الإختلافات الرئيسية. وفيما يلي الأنواع الأكثير شيوعاً:

  • البخاخة: البخاخات هي الإختيار للأفضل للأشخاص الذين يفضلون نظام التنقيط, وهي أبسط تصميم في الثلاثة أنواع المختلفة من الخزانات. من الممكن أن تكون شفافة أو مبهمة. ولكنها كاملة المكونات ومن السهل تعبئتها بالسائل, مما يعني أنه من السهل التبديل بين النكهات عند الضرورة.
  • كارتوميزر: الكارتوميزرز هي شبيهة بالبخاخات, مع بعض الإختلافات الرئيسية. في الكارتوميزر يتم إمتصاص السائل لـpolyfill الذي يحيط باللفائف, مما يتيح له التشبع بأكبر كمية من السائل مقارنةً بالبخاخات العادية وتوفير وقت أطول للفايبنغ. هي مناسبة أكثر للأشخاص الذين يميلون لإستخدام نفس النكهات, كما أن الـpolyfill من الممكن أن يحتفظ أحياناً بنكهة السائل الإلكتروني الذي تم إستخدامه مؤخراً.
  • كلياروميزر: الكلياروميزرز تستخدم خزانات بلاستيك أو زجاج واضحة, حتى تتمكن من التعرف على مستوى السائل الإلكتروني ورصده عندما يحتاج لإعادة تعبئة بسهولة. العديد من النماذج أيضاً تحتوي على لفائف قصيرة لتسمح بتبسيط أسهل مع بعض الجدل من المستخدمين بخصوص هذه النقطة. كما أنها توصل النكهة بشكل أفضل. هذا النوع قد يكون ذو تكلفة مرتفعة أكثر من الكارتوميزر أو البخاخات, ولكن لديه قدرة أكبر على البقاء لفترة أطول.

3. اللفائف

اللفائف هي قطعة صغيرة من أسلاك المقاومة على شكل لفائف spring والتي تستخدم كعنصر التسخين لإنتاج البخار من السائل الإلكتروني. إنها تأتي على شكلين, إما لفائف واحدة أو لفائف مزدوجة – والمزدوجة تحتوي على
اثنين من عناصر التسخين. في حين أن اللفائف الواحدة تحتوي على عنصر تسخين واحد.

يتم لف السلك حول مادة الفتيل (في حالة البناء الذاتي, أو اللفائف المصنعة مسبقاً, ويتم تغذية الفتيل من خلال منتصف اللفائف) وتوصيلها بمصدر الطاقة.

4. الفتيل

الفتيل هو المادة الماصة – عادةً من القطن, وهو حبل سيليكا ملتوي أو شبكة من الفولاذ المقاوم للصدأ – الذي يحمل السائل للفائف. الفتيل يقوم بتسليم السائل الإلكتروني من الخزان للفائف ليتم تسخينه وتحويله لبخار قابل للإستنشاق. بدون إمتصاصه من الجهاز, لن يمكن إستيعابه بالفتيل. لذلك يجب الأخذ في الإعتبار إتباع تعليمات الإستخدام التي تأتي مع جهاز الفايبنغ الخاص بك, تحديداً عند الإستخدام لأول مرة.

5. السائل الإلكتروني

السائل الإلكتروني يقوم بتوفير كل النكهات المهمة لجعل التدخين ممكناً. الحل هو من خلال مزج البروبيلين غليكول (PG) وغلسرين الخضار (VG), المنكهات والنيكوتين ويُمكن أن تأتي في مجموعة متنوعة من تعزيزات قوية بنسب مختلفة – على سبيل المثال VG أكثر وبدون نيكوتين.

معظم المستخدمين الذين هم في الأصل من المدخنين, يبدأون بإستخدام السوائل التي تحتوي على نيكوتين مع التقليل تدريجياً في النسبة التي يستخدمونها بمرور الوقت حتى التوقف تماماً عن إستخدام النيكوتين.

6. الشاحن

نوع البطارية التي تستخدمها هو الذي يحدد نوع الشاحن المناسب. معظم السجائر الإلكترونية ذات البطاريات الداخلية يُمكن شحنها عن طريق شاحن USB لتحقيق أقصى درجات الراحة. فيمكن شحنها عبر الكمبيوتر أو بإستخدام قابس محول.

يُمكن شحن البطاريات القابلة للإزالة عبر شاحن بطارية ليثيوم أيون بشكل منفرد, ما يعني أنه يُمكنك شحن البطاريات البديلة وإستبدالها بدلاً من شحن الجهاز بأكمله.

من المهم دائماً إتباع تعليمات طريقة الشحن المرفقة مع جهاز الفابر الخاص بك, وعدم تركه يشحن بدون مراقبة.

اترك تعليقاً